-->

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يوليوز2003(الدورة الاستدراكية)

    الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا
    دورة يوليوز2003(الدورة الاستدراكية)
        مادة الاجتماعيات (شعبة الآداب)






    مادة الجغرافيا

    أجب عن أحد الموضوعين التاليين:
    الموضوع الأول:
    تمتد روسيا على مساحة شاسعة، وتزخر بموارد طاقية ومعدنية هائلة.
    وَضِّح هذه الإمكانات، ثم بَيِّن العوامل التي تجعل دولة روسيا غير قادرة على سدِّ حاجات سكانها من العديد من المنتجات الفلاحية والصناعية.
    الموضوع الثاني:
    رغم النمو الذي حققه الاتحاد الهندي في المجالين الفلاحي والصناعي، فإن مجموعة من الصعوبات ما زالت تعترض جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهذا البلد.
    وَضِّح هذه الصعوبات، ثم بَيِّن انعكاساتها على الأوضاع الاجتماعية ومستوى معيشة السكان.
    البداية

    مادة التاريخ

    االوثيقة 1
    "...وكانت أنجلترا قد طلبت من حَضْرَتِه ( السلطان مولاي الحسن الأول )...جَعْلَ بَابُور البَرِّ (القطار) ببعض النواحي المغربية، كما طلب غيرها إدخال غير ذلك من الاختراعات العصرية، فكان يُجِيبُهُم بالشكر لهم...مع إِرْجَاءِ تنفيذِهِ بِبعض الأعذار...اتقاءً منه لما يؤدي إليه ذلك من التدخل الأجنبي..."
    عبد الرحمن بن زيدان" "إتحاف أعلام الناس..." ج/2-ص ص:465و501

    االوثيقة 2
    "...ثم اطَّلَعْتُ على ما تَمَّ عليه مؤتمر الجزيرة من عمل البُولِيسِ والبنك وغيره.وأَنَّ عموم الرعية نَافِرَةٌ من التدخل...لأنهم (الأوربيون) بدعوى الإصلاح يُلْزِمُونَ الحكومةَ على الاسْتِدَانَةِ."
    من مذكرة مرفوعة من كتاب مجهول إلى جلالة السلطان مولاي عبد العزيز مأخوذة من" حفريات عن
    الحركة الدستورية في المغرب قبل الحماية"-علال الفاسي- ص:9

    االوثيقة 3
    "...وهو يَعْلَمُ أَنَّنَا مَا قَلَّدْنَاهُ بَيْعَتَنَا...إلا أَمَلاً في أن يُنْقِذَنَا من وَهْدَةِ السّقوط التي أَوْصَلَنَا إليها الجهل والاستبداد...ولا مَحِيدَ لجلالته من أن يَمْنَحَ أُمَّته نِعْمَةَ الدستور ومنتدى الشورى...
    المادة 13: يحق لكل مغربي أن يتمتع بحريته الشخصية بحيث لا يَضُرُّ غيره ولا يَمسّ حرية غيره.
    المادة 14: الحرية الشخصية تقوم بأن يعمل كل واحدٍ ما يشاء، ويتكلَّمَ بما يشاء، ويكتب ما يشاء مع مراعاة الآداب العمومية.
    المادة 15: إن التعليم الابتدائي إلزامي...
    المادة 17: جميع المسلمين متساوون في الحقوق أمام وظائف المخزن التي تُعْطَى بحسب الكفاءة الشخصية، وليس بواسطة الوسطاء، وَالنَّافِذِي الْكَلِمَة ولا بالأموال.
    المادة 19: تكاليفُ الدولة المالية تُوضَعُ على كلِّ فردٍ من أفراد الأمة بحسب ماليته واقتداره.
    المادة 20: الفقراء والْعَوَاجِزُ والعُمْيَانُ الذين لا عملَ لهم يَتَعَيَّشُونَ منه يُعْفَوْنَ من كل تكليف وضريبة...
    المادة 39: كل عضو من أعضاء المنتدى حرٌّ في إضهار آرئه لا خوف عليه من المخزن ورجاله ولايَتَقَيَّدُ بأمر من الأمور ولا يُسَاءُ به الظَّنُ...ولو أَنَّهُ انْتَقَدَ الوزير الأكبر.
    المادة 68: لا يَسُوغُ لهيئة الوزارة أن تُنفِق شيئا من مال الدولة ما لم يصادق عليه منتدى الشورى.
    المادة 88: التعليم في المدارس جميعها مجان أي بلا عوض.
    المادة 93: لا يسوغ لأحد أن يُبْطِلَ مادة في الدستور أو يُغَيِّرَها أو يُنَقِّحَهَا بِزِيادةٍ أو نَقْصٍ ما عدا المنتدى الذي له وحده الحق أن يفعل ذلك.
    من مشروع الدستور المغربي لسنة 1908، المنشور في جريدة " لسان المغرب " الأسبوعية الصادرة بطنجة في 4
    أعداد من 11 أكتوبر إلى 1 نونبر 1908.

    أجب عن الأسئلة التالية:
    أ‌- اشرح العبارات التي تحتها خط شرحا تاريخيا.
    ب‌- انطلاقا من النصين (الوثيقتان 1و2)، استخلص الإصلاحات التي كان الأجانب يسعون إلى إدخالها إلى المغرب وهدفهم منها، ثم بَيّنْ موقف المغاربة من هذه الإصلاحات مع تعليل ذلك.
    ج- تعتبر مواد مشروع الدستور المقدم (الوثيقة3 ) بمثابة برنامج عمل لحل مشاكل البلاد على المستوى السياسي والاجتماعي والمالي والجبائي، استخرج المقترحات التي يقدمها المشروع في المجالات المذكورة.
    د‌- تعد الإصلاحات العسكرية والجبائية من بين أهم الإصلاحات التي سعى المغرب إلى تحقيقها خلال القرن 19 وبداية القرن 20، وَضِّح ذلك.
    البداية
    شارك المقال
    jcreator
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع امتحانات وطنية مصححة في كل المواد .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق