-->

الامتحان الوطني الموحد في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا 2013 الدورة العادية مع التصحيح، مسلك الآداب العصرية .

    id='post-body-482985992219786420' itemprop='description articleBody'>السلام عليكم أعزائي الزوار نقدم لكم هذا الموضوع المتميز بعنوان : الموضوع :

    يقول عبد المعطي حجازي :آن الأوان ، كي أغني لك يامدينتي
    يا أجمل الأوطان
    في منزل فيك تعلمت الهوى
    وفي مقاهيك أنا أحاول السلوان
    وفي لياليك إذا الصيف انتهى ،
    واشتعلت رائحة الأغصان
    أنسل تحت الظل مسروق الخطى ،
    معذب الوجدان 
    أبحث ، بعدما انتهت معركة النهار ، عن
    وجهك .. خلف ضجة الإعلان
    أراك في النهر خيالا صامتا ،
    مرتعش البنيان
    غانية .. راح ضحاياها وصارت وحدها
    تنظر في مرآتها .. ما كان
    تغسل بالماء خطوط وجهها .وتمسح الظل عن الأجفان 
    وبسمة ضائعة فيها الأسى ،
    والأسف العميق ، والإذعان !أراك في الليل الأخير طفلة ،
    بريئة ، ضلت عن الأقران
    انتصف الليل عليها وهي بعد لم تزل
    تهيم في حديقة الميدان
    كأنها عاشقة ، جديدة ، تحتار بين البوح .. والكتمان !
    * * * * *أحلم يامدنتي فيك بحب هادئ
    يمنحني الراحة والإيمان
    أحلم يا مدينتي فيك بأن نبكي معا 
    إذا بكت عينان
    بأن أسير ذات يوم قادم ،
    تحت نهار يسعد الإنسان !ديوان أحمد عبد المعطي حجازي – دار العودة ، بيروت – الطبعة الثالثة 1982 – الصفحة 372 وما بعدها .اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا ، تحلل فيه هذا النص ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية واللغوية والمنهجية ، ومسترشدا بما يلي :
    - تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي ؛
    - تكثيف المعاني الواردة في النص ؛
    - تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص ، والمعجم المرتبط بها ، وإبراز علاقتها بتجربة الشاعر ؛
    - رصد الخصائص الفنية للنص ، بالتركيز على البنية الإيقاعية والصورة الشعرية ، مع تحديد وظائفها ؛
    - صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل ، لبيان أثر تكسير بنية القصيدة العربية في تطور الشعر الحديث .ثانيا : درس المؤلفات ( 6 نقط ) ورد في رواية ‘‘ اللص والكلاب ’’ ما يلي :
    ‘‘ لعلك تظن يا رؤوف أنك تخلصت مني إلى الأبد ؟ بهذا المسدس أستطيع أن أصنع أشياء جميلة ، على شرط ألا يعاكسني القدر . وبه أيضا أستطيع أن اوقط النيام ، فهم أصل البلايا .هم خلقوا نبوية وعليش ورؤوف علوان ’’ .نجيب محفوظ ، اللص والكلاب ، دار الشروق ، مصر ، الطبعة الأولى 2006 – ص 66 .انطلق من هذا المقطع ، ومن قراءتك الرواية ؛ ثم اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :
    - ربط المقطع بالسياق العام لأحداث الرواية ؛
    - إبراز دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية وتطورها .عناصر الإجابة :
    ليس من الضروري أن تتطابق إنجازات المترشحين مع المعطيات المقترحة في هذا الدليل ، لأن وظيفته تنحصر في تقديم الإطار العام للأجوبة الممكنة في معالجة النص ؛ من أجل ذلك ، تبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله ...أولا : درس النصوص ( 14 نقط )

    - تاطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي ( 2 ن )الإشارة بإيجاز إلى ما يلي :
    • التحولات الثقافية والفكرية التي شهدها العالم العربي في النصف الثاني من القرن العشرين ، وانعكاسها على مسار الشعر العربي الحديث ( التشبع بالأفكار التحررية – الاحتكاك بالآداب الغربية ....) ؛
    • ظهور اتجاهات أدبية جديدة في الشعر العربي ، عمدت إلى تكسير بنية القصيدة التقليدية باعتماد بنية جديدة في الإبداع الشعري ....
    - تكثيف المعاني الوارة في النص ( 2 ن )يراعى في تقويم هذا المطلب مدى قدرة المترشح على تكثيف المعاني الواردة في النص ، والتي تتناول ما يأتي :
    • إعلان الشاعر رغبته في الاحتفاء بمدينته الجميلة التي علمته الهوى ومحاولة النسيان ، والتي يبحث في لياليها الملتهبة عن وجهها الضائع ، فتتتراءى له طيفا صامتا ، وغانية وحيدة مذعنة لواقع الحال ، وبسمة محملة بالأسى وطعم الانقياد ، وطفلة بريئة تائهة ...
    • حلم الشاعر بأن تمنحه مدينته حبا هادئا يبعث فيه السكينة والإيمان ، وأن تشاطره الأحزان ، وأن تحقق مستقبلا سعادة الإنسان ....
    - تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها وإبراز علاقتها بتجربة الشاعر ( 3 ) .يمكن التمييز في النص بين حقلين دلاليين هما :
    • الحقل الدال على الذات / الشاعر :
    ( أغني – تعلمت الهوى – أحاول السلوان – أنسل – مسروق الخطى – معذب الوجدان – أبحث – أراك – أحلم – نبكي – أسير ....)
    • الحقل الدال على المدينة :
    ( لك – مدينتي – أجمل الأواطان – منزل فيك – لياليك – وجهك – أراك – خيالا صامتا – غانية – بسمة ضائعة – طفلة بريئة – نبكي ....)
    • العلاقة :تتجلى في التعبير عن تفاعل الشاعر وانسجامه مع المدينة وعمق ارتباطه بها ، في الواقع والحلم ....
    - رصد الخصائص الفنية للنص : البنية الإيقاعية ( 1.5 ن )الإيقاع الخارجي :
    • خرق نظام الشطرين واعتماد نظام الأسطر الشعرية المتفاوتة الطول والقصر ؛
    • اعتماد وحدة التفعيلة ( مستفعلن ) مع بعض التغييرات التي لحقتها .... الإيقاع الداخلي :
    • تكرار بعض الأصوات والمدود ( الألف والنون – العين والغين – الكاف – الحاء والهاء )
    • تكرار بعض الكلمات ( يامدينتي – فيك – أراك – أحلم .... )
    • التوازي الذي يغني التناسب الصوتي والتناغم الإيقاعي في النص ...
    • وقد ادى الإيقاعان الداخلي والخارجي وظيفة ولدت بنية إيقاعية تناغمت مع احاسيس الشاعر ودفقاته الشعورية ، وأسهمت في التعبير عنها ...الصورة الشعرية :
    • توظيف صور مركبة تضم مجموعة من الصور الجزئية المتفاعلة فيما بينها ، تمتد عبر مساحة النص ، وتتنامى من خلال الأسطر الشعرية ( وفي لياليك إذا الصيف انتهى واشتعلت رائحة الأغصان ... أنسل ...أبحث ... ، بعدما انتهت معركة النهار ، عن وجهك ... خلف صجة الإعلان... ) .
    • تجاوز التصوير التقليدي ( القائم على علاقة المشابهة والمجاورة ) إلى تصوير غني بالإيحاء ، يقوم على خاصية التشخيص ، مما يمنحه بعدا استعاريا ينزاح عن وظائفه المعجمية .. ( أراك ... خيالا صامتا ... غانية ... وبسمة ضائعة ... وطفلة بريئة ...) .
    • وظيفة الصورة إيحائية وتعبيرية ...
    - صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل لبيان أثر تكسير بنية القصيدة العربية في تطور الشعر الحديث ( 4 ن ) . تقويم قدرة المترشح على صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل ، يستثمر فيها مكتسباته من دراسته تحولات الشعر العربي الحديث ، لبيان أثر تجربة تكسير البنية في تطور الشعر الحديث ، وذلك بالإشارة إلى :
    • اعتماد نظام المقاطع وخرق نظام الأشطر ، واعتماد السطر الشعري المتفاوت من حيث الطول والقصر ، والتنويع في القافية والروي ؛
    • توظيف لغة متميزة بالإيحاء الدلالي ؛
    • تكثيف الصورة الشعرية ذات الوظيفة الإيحائية ؛
    • تجاوز التجربة الذاتية والانفتاح على التجربة الإنسانية التي تستوعب تعقيدات الحياة المعاصرة وتعبر عنها ....ثانيا : درس المؤلفات ( 6 ن )
    - مقدمة يشير فيها المترشح ، باقتضاب شديد إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ ( 0.5 ن )
    - ربط المقطع بالسياق العام لأحداث الرواية ( 1 ن ) الإشارة إلى ورود المقطع في بداية الفصل التاسع ، حين توجه سعيد مهران على بيت نور قادما من مقام الشيخ الجنيدي بعد فشل محاولة قتل عليش والانتقام منه ...
    - إبرا ز دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية وتطورها 
    الإشارة إلى دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة وعاملا محركا أسهم في توجيه أحداث الرواية ونموها ، من خلال :
    • رغبة سعيد مهران في الانتقام من خصومه بعد اكتشافه للخيانات المتعددة ( الانتقام من نبوية وعليش بسبب غدرهما وخيانتهما ، والانتقام من رؤوف علوان بعد تعرف طبيعته الحقيقية ...)
    • تبلور فكرة الانتقام وتطورها عند سعيد مهران من التصور إلى الفعل ، والشروع في البحث عن وسائل تنفيذ هذه الرغبة ( المسدس والرصاص ) ؛
    • توالي المحاولات الفاشلة ( إخفاق سعيد مهران في القضاء على غرمائه ، وإزهاقه أرواح أناس أبرياء ) ، مما جعل أحداث الرواية تنمو وتتطور باستمرار .
    - خاتمة مناسبة للموضوع ( 0.5 ن المرجو الضغط على زر مشاركة و أعجبنيأسفله لتصلك أنت و أصدقائك مستجدات و منشورات هذا الموقع في كل وقت وحين عبر الفايسبوكتعليقات المدونةتعليقات الفيس بوكليست هناك تعليقات:إرسال تعليق

    رسالة أحدثرسالة أقدمالصفحة الرئيسيةالاشتراك في:تعليقات الرسالة (Atom) مرحبا بزوارنا الكرام اضغطوا على أعجبني أوj'aime أسفله لتتوصلوا بجديد الموقع عبر الفايسبوك الخاص بكمقسم التعليم الثانوي التأهيلي : ملخصات الدروس , فروض و امتحانات موحدة لجميع المستويات
    - إضغط هنا للمزيد واختر من اللائحة - مستوى الجذوع المشتركةفروض الجذوع المشتركةمستوى الأولى باكلوريافروض الأولى باكالوريا في جميع الشعبمستوى الثانية باكالوريا فروض الثانية باكالوريا في جميع المسالكقسم التعليم الإعدادي : دروس و فروض و امتحانات لجميع المستويات
    - إضغط هناعلى القائمة للمزيد - دروس و فروض السنة الأولى إعداديدروس و فروض السنة الثانية إعداديدروس و فروض مستوى الثالثة إعداديقسم التعليم الإبتدائي ( دروس, وثائق و فروض و امتحانات) لجميع المستويات
    - إضغط هنا للمزيد واختر المستويات من اللائحة - السنة الأولى ابتدائالسنة الثانية ابتدائالسنة الثالثة ابتدائالسنة الرابعة ابتدائالسنة الخامسة ابتدائ السنة االسادسة ابتدائامتحانات موحدة لمستوى السادسة ابتدائالتعليم الجامعي و العالي
    - اختر المزيد من اللائحة - المستويات الجامعيةالدراسات العليا المعمقة : الماسترالتعليم العالي : الدكتوراهإعلانات الوظائف و المباريات
    المزيد من المباريات
    invisible hit counterابحث في الموقعجارٍ التحميل... #uds-searchControl .gs-result .gs-title, #uds-searchControl .gs-result .gs-title *, #uds-searchControl .gsc-results .gsc-trailing-more-results, #uds-searchControl .gsc-results .gsc-trailing-more-results * { color:#00c; } #uds-searchControl .gs-result .gs-title a:visited, #uds-searchControl .gs-result .gs-title a:visited * { color:#00c; } #uds-searchControl .gs-relativePublishedDate, #uds-searchControl .gs-publishedDate { color: #6f6f6f; } #uds-searchControl .gs-result a.gs-visibleUrl, #uds-searchControl .gs-result .gs-visibleUrl { color: #00c; } #uds-searchControl .gsc-results { border-color: #6f6f6f; background-color: #fff; } #uds-searchControl .gsc-tabhActive { border-color: #6f6f6f; border-top-color: #6f6f6f; background-color: #fff; color: #000; } #uds-searchControl .gsc-tabhInactive { border-color: #6f6f6f; background-color: transparent; color: #00c; } #uds-searchClearResults { border-color: #6f6f6f; } #uds-searchClearResults:hover { border-color: #6f6f6f; } #uds-searchControl .gsc-cursor-page { color: #00c; } #uds-searchControl .gsc-cursor-current-page { color: #000; } شائع هذا الأسبوع"فروض جميع مواد السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي الخاصة بالدورة الأولى و الثانية"جميع ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الأولى باكلوريا شعبة علوم تجريبية ملخصات و جذاذات دروس جميع مواد السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعداديدليل علوم التربية الخاص بهيئات التدريس الابتدائي والإعدادي والثانوي للإعداد للامتحانات المهنيةدروس و تمارين متميزة لمادة العلوم الفيزيائية و الكيمياء للجدع مشترك علميالتسمياتأفلام الفيديوالأولى باكالورياالادارة التربويةالامتحان المهني أو الكفاءة المهنيةالامتحانات الوطنية لشعب الثانية باكالورياالترقيةالتكوين المستمرالتكوين المهنيالتوجيه التربويالثانية باكالورياالجدوع المشتركةالحركة الانتقاليةالسبورة النقابيةالستوى الثانيالسنة الأولى اعداديالسنة الثالثة اعداديالسنة الثانية اعداديالمراسلات و المذكراتالمستوى الأولالمستوى الثالثالمستوى الخامسالمستوى الرابعالمستوى السادسامتحانات موحدة للسادسة ابتدائيامتحانات جهوية موحدة للسنة الأولى باكامتحانات موحدة محلية و جهوية لمستوى الثالثة اعداديعالم التكنلوجيامباريات المراكز الجهوية للتربية و التكوينوثائق تربويةأتصل بنا

    الاسم

    بريد إلكتروني*

    رسالة*

    من نحن
    المزيد من المواضيع
    أضيفونا إلى دوائركم علىGoogle+

    دروس تعليمية تصميم بلوجرام

    موقع العولمة و التيكنلوجيا. تدعمه Blogger.
    شارك المقال
    jcreator
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع امتحانات وطنية مصححة في كل المواد .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق