يقول عبد المعطي حجازي :آن الأوان ، كي أغني لك يامدينتي
يا أجمل الأوطان
في منزل فيك تعلمت الهوى
وفي مقاهيك أنا أحاول السلوان
وفي لياليك إذا الصيف انتهى ،
واشتعلت رائحة الأغصان
أنسل تحت الظل مسروق الخطى ،
معذب الوجدان
أبحث ، بعدما انتهت معركة النهار ، عن
وجهك .. خلف ضجة الإعلان
أراك في النهر خيالا صامتا ،
مرتعش البنيان
غانية .. راح ضحاياها وصارت وحدها
تنظر في مرآتها .. ما كان
تغسل بالماء خطوط وجهها .وتمسح الظل عن الأجفان
وبسمة ضائعة فيها الأسى ،
والأسف العميق ، والإذعان !أراك في الليل الأخير طفلة ،
بريئة ، ضلت عن الأقران
انتصف الليل عليها وهي بعد لم تزل
تهيم في حديقة الميدان
كأنها عاشقة ، جديدة ، تحتار بين البوح .. والكتمان !
* * * * *أحلم يامدنتي فيك بحب هادئ
يمنحني الراحة والإيمان
أحلم يا مدينتي فيك بأن نبكي معا
إذا بكت عينان
بأن أسير ذات يوم قادم ،
تحت نهار يسعد الإنسان !ديوان أحمد عبد المعطي حجازي – دار العودة ، بيروت – الطبعة الثالثة 1982 – الصفحة 372 وما بعدها .اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا ، تحلل فيه هذا النص ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية واللغوية والمنهجية ، ومسترشدا بما يلي :
- تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي ؛
- تكثيف المعاني الواردة في النص ؛
- تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص ، والمعجم المرتبط بها ، وإبراز علاقتها بتجربة الشاعر ؛
- رصد الخصائص الفنية للنص ، بالتركيز على البنية الإيقاعية والصورة الشعرية ، مع تحديد وظائفها ؛
- صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل ، لبيان أثر تكسير بنية القصيدة العربية في تطور الشعر الحديث .ثانيا : درس المؤلفات ( 6 نقط ) ورد في رواية ‘‘ اللص والكلاب ’’ ما يلي :
‘‘ لعلك تظن يا رؤوف أنك تخلصت مني إلى الأبد ؟ بهذا المسدس أستطيع أن أصنع أشياء جميلة ، على شرط ألا يعاكسني القدر . وبه أيضا أستطيع أن اوقط النيام ، فهم أصل البلايا .هم خلقوا نبوية وعليش ورؤوف علوان ’’ .نجيب محفوظ ، اللص والكلاب ، دار الشروق ، مصر ، الطبعة الأولى 2006 – ص 66 .انطلق من هذا المقطع ، ومن قراءتك الرواية ؛ ثم اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :
- ربط المقطع بالسياق العام لأحداث الرواية ؛
- إبراز دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية وتطورها .عناصر الإجابة :
ليس من الضروري أن تتطابق إنجازات المترشحين مع المعطيات المقترحة في هذا الدليل ، لأن وظيفته تنحصر في تقديم الإطار العام للأجوبة الممكنة في معالجة النص ؛ من أجل ذلك ، تبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله ...أولا : درس النصوص ( 14 نقط )
- تاطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي ( 2 ن )الإشارة بإيجاز إلى ما يلي :
• التحولات الثقافية والفكرية التي شهدها العالم العربي في النصف الثاني من القرن العشرين ، وانعكاسها على مسار الشعر العربي الحديث ( التشبع بالأفكار التحررية – الاحتكاك بالآداب الغربية ....) ؛
• ظهور اتجاهات أدبية جديدة في الشعر العربي ، عمدت إلى تكسير بنية القصيدة التقليدية باعتماد بنية جديدة في الإبداع الشعري ....
- تكثيف المعاني الوارة في النص ( 2 ن )يراعى في تقويم هذا المطلب مدى قدرة المترشح على تكثيف المعاني الواردة في النص ، والتي تتناول ما يأتي :
• إعلان الشاعر رغبته في الاحتفاء بمدينته الجميلة التي علمته الهوى ومحاولة النسيان ، والتي يبحث في لياليها الملتهبة عن وجهها الضائع ، فتتتراءى له طيفا صامتا ، وغانية وحيدة مذعنة لواقع الحال ، وبسمة محملة بالأسى وطعم الانقياد ، وطفلة بريئة تائهة ...
• حلم الشاعر بأن تمنحه مدينته حبا هادئا يبعث فيه السكينة والإيمان ، وأن تشاطره الأحزان ، وأن تحقق مستقبلا سعادة الإنسان ....
- تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها وإبراز علاقتها بتجربة الشاعر ( 3 ) .يمكن التمييز في النص بين حقلين دلاليين هما :
• الحقل الدال على الذات / الشاعر :
( أغني – تعلمت الهوى – أحاول السلوان – أنسل – مسروق الخطى – معذب الوجدان – أبحث – أراك – أحلم – نبكي – أسير ....)
• الحقل الدال على المدينة :
( لك – مدينتي – أجمل الأواطان – منزل فيك – لياليك – وجهك – أراك – خيالا صامتا – غانية – بسمة ضائعة – طفلة بريئة – نبكي ....)
• العلاقة :تتجلى في التعبير عن تفاعل الشاعر وانسجامه مع المدينة وعمق ارتباطه بها ، في الواقع والحلم ....
- رصد الخصائص الفنية للنص : البنية الإيقاعية ( 1.5 ن )الإيقاع الخارجي :
• خرق نظام الشطرين واعتماد نظام الأسطر الشعرية المتفاوتة الطول والقصر ؛
• اعتماد وحدة التفعيلة ( مستفعلن ) مع بعض التغييرات التي لحقتها .... الإيقاع الداخلي :
• تكرار بعض الأصوات والمدود ( الألف والنون – العين والغين – الكاف – الحاء والهاء )
• تكرار بعض الكلمات ( يامدينتي – فيك – أراك – أحلم .... )
• التوازي الذي يغني التناسب الصوتي والتناغم الإيقاعي في النص ...
• وقد ادى الإيقاعان الداخلي والخارجي وظيفة ولدت بنية إيقاعية تناغمت مع احاسيس الشاعر ودفقاته الشعورية ، وأسهمت في التعبير عنها ...الصورة الشعرية :
• توظيف صور مركبة تضم مجموعة من الصور الجزئية المتفاعلة فيما بينها ، تمتد عبر مساحة النص ، وتتنامى من خلال الأسطر الشعرية ( وفي لياليك إذا الصيف انتهى واشتعلت رائحة الأغصان ... أنسل ...أبحث ... ، بعدما انتهت معركة النهار ، عن وجهك ... خلف صجة الإعلان... ) .
• تجاوز التصوير التقليدي ( القائم على علاقة المشابهة والمجاورة ) إلى تصوير غني بالإيحاء ، يقوم على خاصية التشخيص ، مما يمنحه بعدا استعاريا ينزاح عن وظائفه المعجمية .. ( أراك ... خيالا صامتا ... غانية ... وبسمة ضائعة ... وطفلة بريئة ...) .
• وظيفة الصورة إيحائية وتعبيرية ...
- صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل لبيان أثر تكسير بنية القصيدة العربية في تطور الشعر الحديث ( 4 ن ) . تقويم قدرة المترشح على صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل ، يستثمر فيها مكتسباته من دراسته تحولات الشعر العربي الحديث ، لبيان أثر تجربة تكسير البنية في تطور الشعر الحديث ، وذلك بالإشارة إلى :
• اعتماد نظام المقاطع وخرق نظام الأشطر ، واعتماد السطر الشعري المتفاوت من حيث الطول والقصر ، والتنويع في القافية والروي ؛
• توظيف لغة متميزة بالإيحاء الدلالي ؛
• تكثيف الصورة الشعرية ذات الوظيفة الإيحائية ؛
• تجاوز التجربة الذاتية والانفتاح على التجربة الإنسانية التي تستوعب تعقيدات الحياة المعاصرة وتعبر عنها ....ثانيا : درس المؤلفات ( 6 ن )
- مقدمة يشير فيها المترشح ، باقتضاب شديد إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ ( 0.5 ن )
- ربط المقطع بالسياق العام لأحداث الرواية ( 1 ن ) الإشارة إلى ورود المقطع في بداية الفصل التاسع ، حين توجه سعيد مهران على بيت نور قادما من مقام الشيخ الجنيدي بعد فشل محاولة قتل عليش والانتقام منه ...
- إبرا ز دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية وتطورها
الإشارة إلى دور الانتقام باعتباره قوة فاعلة وعاملا محركا أسهم في توجيه أحداث الرواية ونموها ، من خلال :
• رغبة سعيد مهران في الانتقام من خصومه بعد اكتشافه للخيانات المتعددة ( الانتقام من نبوية وعليش بسبب غدرهما وخيانتهما ، والانتقام من رؤوف علوان بعد تعرف طبيعته الحقيقية ...)
• تبلور فكرة الانتقام وتطورها عند سعيد مهران من التصور إلى الفعل ، والشروع في البحث عن وسائل تنفيذ هذه الرغبة ( المسدس والرصاص ) ؛
• توالي المحاولات الفاشلة ( إخفاق سعيد مهران في القضاء على غرمائه ، وإزهاقه أرواح أناس أبرياء ) ، مما جعل أحداث الرواية تنمو وتتطور باستمرار .
- خاتمة مناسبة للموضوع ( 0.5 ن المرجو الضغط على زر مشاركة و أعجبنيأسفله لتصلك أنت و أصدقائك مستجدات و منشورات هذا الموقع في كل وقت وحين عبر الفايسبوكتعليقات المدونةتعليقات الفيس بوكليست هناك تعليقات:إرسال تعليق رسالة أحدثرسالة أقدمالصفحة الرئيسيةالاشتراك في:تعليقات الرسالة (Atom) مرحبا بزوارنا الكرام اضغطوا على أعجبني أوj'aime أسفله لتتوصلوا بجديد الموقع عبر الفايسبوك الخاص بكمقسم التعليم الثانوي التأهيلي : ملخصات الدروس , فروض و امتحانات موحدة لجميع المستويات
- إضغط هنا للمزيد واختر من اللائحة - مستوى الجذوع المشتركةفروض الجذوع المشتركةمستوى الأولى باكلوريافروض الأولى باكالوريا في جميع الشعبمستوى الثانية باكالوريا فروض الثانية باكالوريا في جميع المسالكقسم التعليم الإعدادي : دروس و فروض و امتحانات لجميع المستويات
- إضغط هناعلى القائمة للمزيد - دروس و فروض السنة الأولى إعداديدروس و فروض السنة الثانية إعداديدروس و فروض مستوى الثالثة إعداديقسم التعليم الإبتدائي ( دروس, وثائق و فروض و امتحانات) لجميع المستويات
- إضغط هنا للمزيد واختر المستويات من اللائحة - السنة الأولى ابتدائالسنة الثانية ابتدائالسنة الثالثة ابتدائالسنة الرابعة ابتدائالسنة الخامسة ابتدائ السنة االسادسة ابتدائامتحانات موحدة لمستوى السادسة ابتدائالتعليم الجامعي و العالي
- اختر المزيد من اللائحة - المستويات الجامعيةالدراسات العليا المعمقة : الماسترالتعليم العالي : الدكتوراهإعلانات الوظائف و المباريات
المزيد من المباريات
ابحث في الموقعجارٍ التحميل... #uds-searchControl .gs-result .gs-title, #uds-searchControl .gs-result .gs-title *, #uds-searchControl .gsc-results .gsc-trailing-more-results, #uds-searchControl .gsc-results .gsc-trailing-more-results * { color:#00c; } #uds-searchControl .gs-result .gs-title a:visited, #uds-searchControl .gs-result .gs-title a:visited * { color:#00c; } #uds-searchControl .gs-relativePublishedDate, #uds-searchControl .gs-publishedDate { color: #6f6f6f; } #uds-searchControl .gs-result a.gs-visibleUrl, #uds-searchControl .gs-result .gs-visibleUrl { color: #00c; } #uds-searchControl .gsc-results { border-color: #6f6f6f; background-color: #fff; } #uds-searchControl .gsc-tabhActive { border-color: #6f6f6f; border-top-color: #6f6f6f; background-color: #fff; color: #000; } #uds-searchControl .gsc-tabhInactive { border-color: #6f6f6f; background-color: transparent; color: #00c; } #uds-searchClearResults { border-color: #6f6f6f; } #uds-searchClearResults:hover { border-color: #6f6f6f; } #uds-searchControl .gsc-cursor-page { color: #00c; } #uds-searchControl .gsc-cursor-current-page { color: #000; } شائع هذا الأسبوع"فروض جميع مواد السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي الخاصة بالدورة الأولى و الثانية"جميع ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الأولى باكلوريا شعبة علوم تجريبية ملخصات و جذاذات دروس جميع مواد السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعداديدليل علوم التربية الخاص بهيئات التدريس الابتدائي والإعدادي والثانوي للإعداد للامتحانات المهنيةدروس و تمارين متميزة لمادة العلوم الفيزيائية و الكيمياء للجدع مشترك علميالتسمياتأفلام الفيديوالأولى باكالورياالادارة التربويةالامتحان المهني أو الكفاءة المهنيةالامتحانات الوطنية لشعب الثانية باكالورياالترقيةالتكوين المستمرالتكوين المهنيالتوجيه التربويالثانية باكالورياالجدوع المشتركةالحركة الانتقاليةالسبورة النقابيةالستوى الثانيالسنة الأولى اعداديالسنة الثالثة اعداديالسنة الثانية اعداديالمراسلات و المذكراتالمستوى الأولالمستوى الثالثالمستوى الخامسالمستوى الرابعالمستوى السادسامتحانات موحدة للسادسة ابتدائيامتحانات جهوية موحدة للسنة الأولى باكامتحانات موحدة محلية و جهوية لمستوى الثالثة اعداديعالم التكنلوجيامباريات المراكز الجهوية للتربية و التكوينوثائق تربويةأتصل بناالاسم
بريد إلكتروني*
رسالة*
من نحن
المزيد من المواضيع
أضيفونا إلى دوائركم علىGoogle+
دروس تعليمية تصميم بلوجرام
موقع العولمة و التيكنلوجيا. تدعمه Blogger.
تعليقات: 0
إرسال تعليق